القائمة الرئيسية

الصفحات

كتب الكترونية pdf : الإدارة بين السياسي والإداري

تحميل pdf : الإدارة بين السياسي والإداري

 موقع لتحميل الكتب مجانا : مقالات وعروض قانونية pdf
الموضوع متوفر pdf للتحميل الرابط اخر الصفحة 

مكتبة كتب مجانية : موضوع الإدارة بين السياسي والإداري 

يكتسي موضوع العلاقة بين السياسي والاداري في تدبير الشأن العمومي ، أهمية كبيرة من الناحية النظرية والفكرية ، ومن الناحية العملية بسبب ما يثيره من تبعات على مستوى الواقع العملي. فاذا كانت الادارة تسعى الى تدبير الشأن العام , وخدمة المصلحة العامة أو المشتركة , فانه يبدو من المنطقي أن تعمل مجموعات المصالح , والأفراد على استعمال الادارة لفرض تصورهم للصالح العام , أو خدمة مصالحهم الخاصة. وهذا التجاذب بين أهداف ومرامي الادارة ، ودوافع ومحفزات السياسي ، أثار اهتمام الباحثين في العلوم الانسانية ، ووضعت مقاربات مختلفة لعلاقة الإداري بالسياسي في تدبير الشأن العام ، بدءا بالتحديد المفاهيمي للسياسة والسياسة العامة ، والسياسات العمومية والادارة ، وصولا إلى التأصيل النظري والفكري لها.
من هنا يبدو لنا ضروریا ، قبل الخوض في التأصيل التاريخي لعلاقة الإداري بالسياسي ، وبسط مختلف النظريات التي تناولت الموضوع بشكل مباشر أو غير مباشر ، ضرورة تحديد المفاهيم ورسم حدود الاختلاف والتباين بين السياسة والسياسة العامة ، من جهة والسياسات العمومية والإدارة من جهة أخرى.
يمكن تعريف الادارة بأنها " وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط و التنظيم و التوجيه و الرقابة و ذلك من اجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة و فاعلية مع مرا اعاة المؤثرات الداخلية و الخارجية على بيئة العمل " وهذا التعريف يشمل الإدارة باعتبارها تدبير للشأن العام , والتدبير المقاولاتي للأنشطة الاقتصادية لمؤسسة خاصة . وهو تعريف لا يزيل التداخل في الدلالة بين الإدارة كليات مادية ولوجيستية مسخرة من طرف الموظفين المسنودة إليهم مهمة تنفيذ الأنشطة الإدارية.

المبحث الأول : التأصيل التاريخي والنظري لإشكالية الإدارة بين السياسي والإداري

مع تطور الإدارة وتعقد مجالات تدخلها في الحياة العامة عبر مختلف أجهزة الدولة ، وتنامي دور الفاعل السياسي ، أحزابا وجماعات ضغط ومجتمع مدني ، انبرى العديد من المفكرين التفكيك العلاقة بين السياسي والإداري ، بتتبع تطورها تاريخيا ، وتدقيق أبعادها الفكرية المختلفة . سنحاول من خلال هذا المبحث تخصيص الفرع الأول للجانب التاريخي ، فيما نفرد الفرع الثاني للتأصيل النظري من خلال أهم النظريات المعاصرة.

التأصيل التاريخي لعلاقة الإدارة بالسياسة

اعتبر ذ حسن طارق في محاضرة بعنوان " السياسات العمومية بين السياسة والإدارة " أن الجدور التاريخية لإشكالية الإداري والسياسي ، ترجع الى ديناميتين سياسيتين عرفتهما الدولة الحديثة ، الدينامية الأولى ترتبط بالدولة كجهاز اداري بيروقراطي تبلور نتيجة مسلسل العقلنة أعمال ماكس فيبر ) ، والدينامية الثانية ترتبط بالدولة كشكل سياسي : حكومة تمثيلية ، تبعية الإدارة لتوجهات الإدارة العامة , انها الدولة كتبلور المسلسل الدمقرطة .. " وعليه يبقى مجال

مكتبة كتب مجانية : محتويات الموضوع بالكامل

الإدارة بين السياسي والإداري
  • مقدمة
تحديد المفاهيم :
• الإدارة السياسية
• السياسة العامة تحديد الإشكالية
• العلاقة بين السياسي والإداري ، هل هي علاقة تنافر أم تكامل ؟
تحديد الفرضية
الإداري تابع للسياسي وخاضع لحساباته
تحديد منهاج التحليل :
• المنهاج التاريخي
• المنهاج المقارن
  • المبحث الأول : التأصيل التاريخي والنظري لعلاقة الإدارة بالسياسة
الفرع الأول : التأصيل التاريخي لعلاقة الإدارة بالسياسة
الفرع الثاني : التأصيل النظري لعلاقة الإدارة بالسياسة
  • المبحث الثاني : الإدارة بين السياسي والإداري في التجربة المغربية وفي التجارب المقارنة
الفرع الأول : الإدارة بين السياسي والإداري في التجربة المغربية
الفرع الثاني : الإدارة بين الإداري والسياسي في التجارب المقارنة
خاتمة

موقع لتحميل الكتب مجانا  : الموضوع متوفر pdf

جاهز pdf

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق