القائمة الرئيسية

الصفحات

وزارة العدل QCM : قواعد النجاح ونماذج امتحانات مباراة المنتدبين القضائيين qcm

 

وزارة العدل QCM : قواعد النجاح ونماذج امتحانات مباراة المنتدبين القضائيين qcm

وزاراة العدل QCM : قواعد النجاح ونماذج امتحانات المنتدبين القضائيين qcm

عشر قواعد للإجابة على أسئلة QCM الخاصة بمباريات وزارة العدل المنتدبين القضائيين

كثير من المتبارين والمترشحين في الإختبارات المتعددة الاختيارات يصابون بالحيرة الذي ينعكس سلبا تركيزهم أثناء الإمتحانات والمباريات. إلى كونهم لا يعرفون كيفية ومنهجية اختيار الأجوبة الصحيحة وسط كثرة الأسئلة والأجوبة المطروحة تضمن لهم الإجابة الصحيحة بنسبة عالية.
ومن اجل اختيار إجابة صحيحة ومناسبة إليكم عشر قواعد ذهبية ستساعدكم حتما في بلوغ هدفكم والنجاح في هذه المباراة.
  • 1 ) - إقرأ جيدا الأسئلة ولاتنسي في البداية إخفاء الإجابات والبدائل المطروحة ثم حاول أن تتذكر الإجابة بنفسك بعد ذلك قارن ما توصلت إليه من اجابات مع الإجابات المقترحة، وهذه العملية ستساعدك يقينا في توصلك للاختيار أو الاختيارات الصحيحة.
مثال على ذلك : تألف المحاكم الابتدائية من :
1. رئیس وقضاة نواب وقضاة
2. من نيابة عامة تتكون من وكيل الملك وعدة نواب
3. من كتابة للضبط وكتابة للنيابة العامة
4. من مستشارين فإذا حاولت أن تتذكر ما ينص عليه الفصل الأول من ظهير التنظيم القضائي المغربي من مقتضيات فإنك ستتوصل للجواب الصحيح والمتمثل في الإختيارات 1 و 2 و 3 من هذا المثال.
  • 2 ) - وأنت تقرا الأسئلة وتحاول أن تجد أجوبتها بنفسك حاول أن تتخلص في طريقك من أكبر عدد من الخيارات الخاطئة التي تبدو لك كذلك من الوهلة الأولى إنطلاقا إما الكون هذه الخيارات متناقضة فيما بينها او متناقضة مع السؤال المطروح كما في حالة استعمال بعض المصطلحات التي تفيد التناقض مثل ( دائما ، أبدا ) وإما لكونها متضادة فيما بينها او فيما بينها وبين السؤال المطروح مثل ( تبت المحكمة ، لايسوغ للمحكمة أن تبت )
وإما انطلاقا من حروف العطف مثل ( واو العطف ، مع ) او الإضافة ، وأحرف الشرط مثل ( إذا ، لو ) حيث تساعد هذه التقنيات اللغوية في معرفة الخيارات الخاطئة.
  • 3 ) - فكر وأنت تختار الإجابة الصحيحة وشطب بقلمك على أي إجابة لا تتوافق مع صيغة السؤال فإذا كان السؤال مطروحا بصيغة المفرد فلا يمكن ان تكون الإجابة بصيغة الجمع أو إذا كان السؤال بصيغة الحاضر فلا يمكن أن تكون الإجابة بصيغة الماضي.
  • 4- تجاوز الإجابات التي تخلصت منها بعد أن تعتمد إجابة معينة وتجاوز الإجابات التي اعتبرتها خاطئة ولا تعد النظر فيها حتى نهاية الامتحان. 
 لأنك إذا أعدت النظر فيها فسيؤدي بك ذلك إلى الشك في إجابتك وهذا الأمر سيسبب لك مشاكل كبيرة أهمها ان ذلك سيفقدك تركيزك للإجابة على ما تبقى لك من الأسئلة المطروحة، كما يمكن أن يؤدي بك ذلك إلى تغيير إجابتك، وهذا أسوأ ما قد يقع لك إذ يمكن أن تغيير إجابتك الصحيحة إلى خاطئة علما ان ورقة الأجوبة لا تمنح إلا مرة واحدة ولا يمكن استبدالها. 
  • 5- لا تتسرع في الإجابة قبل أن تقرا كل الخيارات المتاحة ولا تتخطى أي إجابة منها فالسرعة في بعض الأحيان يمكنها أن تجعل من جوابك الصحيح خاطئا، فهي تجعلك تتجاوز أحد الخيارات الأخرى الصحيحة فتتحول إجابتك الصحيحة إلى خاطئة، فالسرعة وإن كانت مطلوبة في مثل هذا النوع من الإختبارات بحكم ضيق وقت الإختبار وكثرة الأسئلة المطروحة إلا أن المطلوب ايضا التركيز الذكي من خلال قراءتك للسؤال وقراءتك للخيارات كلها وبعد ذلك انتقل لورقة الأجوبة ولون الإطار المناسب كجوابك على السؤال.
  • 6 ) - اقرأ جيدا الجمل الطويلة ولا تهملها، فكثيرا ما تكون هي الاختيار الصحيح بالنظر إلى صعوبة تشكيل عبارات طويلة خاطئة من جهة، وكون الأساتذة غالبا ما لا يميلون إلى وضع إجابات طويلة خاطئة التي يمكن الاختلاف حولها.
  • 7 ) - تذكر أنك تريد اختبار الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المطروحة حيث غالبا ما تكون أكثر من إجابة هي الصحيحة من بين الإجابات الموجودة في الخيارات ولذلك عليك اختيار الإجابة الصحيحة المتناسبة مع السؤال ، وقد تكون إجابة واحدة صحيحة كما يمكن أن تكون اجابتين أو أكثر ، لكن هل يمكن أن تكون كل الإجابات الموجودة في الخيارات صحيحة ، من المستبعد ذلك لكن غير مستحيل، الأهم من ذلك التركيز على وجود التناسق والتناسب ما بين السؤال المطروح والإجابة الصحيحة.
  • 8 ) - استخدام مسودات او اوراق جانبية إذا كان مسموحا بذلك، يمكنك أيضا استعمال ورقة الأسئلة كمسودة، لأن المسودة ستساعدك وتسهل عليك عملية استرجاع المعلومات خصوصا في المواد العلمية التي تحتاج لكتابة مخططات أو إجراء عمليات حسابية جانبية
  • 9 ) - إذا تعذر عليك معرفة جواب أحد الأسئلة تجاوز ذلك ومر للسؤال الموالي ثم عد للسؤال او الأسئلة غير المجاب عنها عند إنتهائك من الإجابة على جميع الأسئلة الأخرى المفهومة لديك ، واعد التفكير بها ، وإن اقتضى الحال استرجع معلوماتك . استعمال المعودة لأن كل الوقت المتبقي لك على نهاية الإختبار هو مخصص للجواب على السؤال او الأسئلة التي تعذر عليك الإجابة عنها في حينها .
  • 10 - عند انتهائك من الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة لا بأس في أن تقوم بمراجعة ورقة الأجوبة للتأكد من أنك أجبت على جميع الأسئلة الموجودة في الورقة إذ لربما تكون قد أهملت الإجابة عن سؤال في حينه ولم تتذكر الإجابة عنه فيبقى بدون جواب علما انك تعرف جوابه مما يضيع عليك نقطتين ، فهذه المراجة الأخيرة تمكنك من ضبط ورقة اجوبتك بشكل نهائي ، لاباس ايضا بان تلقي نظرة على خانة الهوية وإعادة التأكد من هويتك ومطابقتها لبيانات الموجودة في بطاقة تعريف الوطنية، وكذلك إلقاء نظرة على خانة التوقيعات للتأكد من توقيعك في هذه الخانة المخصصة لذلك.

مراجع ونماذج امتحانات المنتدبين القضائيين qcm

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات