القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل pdf : المنهجية الصحيحة للتفوق في الإمتحانات

 

كتب pdf : المنهجية القانونية

تحميل pdf : المنهجية الصحيحة للتفوق في الإمتحانات

كتب pdf ومقالات وعروض قانونية 
ملف المنهجية متوفر pdf

المنهجية القانونية الصحيحة

من المهم جدا التحكم في هذه المنهجية ، إذ أن الأمر يتعلق بتنظيم الأفكار والمعارف حول موضوع محدد بطريقة منسجمة ويجب أن يتضمن العمل ما يلي :
- مقدمة
- عرض بقسمين
- خاتمة

المقدمة

المقدمة المثالية لتحليل موضوع عام هي المقدمة التي تكون على شكل قمع لنقل السوائل من إناء إلى آخر " entonnoir " ، إذ يجب الانطلاق من أفكار عامة للوصول حلة حلة إلى الموضوع المقترح.
ويجب أن تتضمن المقدمة العناصر التالية : الإطار العام للموضوع أو تعريف :
  • جملة مثيرة : تقدم الموضوع المراد معالجته وتضعه في إطاره العام ، والجملة الأولى يجب أن تكون واضحة إذ يمكن للمصحح بقراءتها أن يدرك أن الموضوع تم ضبطه وفهمه بشكل جيد ، ويتعلق الأمر هنا بجذب انتباه القارئ.
أوتعريف : يجب تعريف المصطلحات المهمة الواردة في الموضوع ، وتوضيح خصوصية الموضوع مقارنة مع البيئة القانونية ، كما يجب إبعاد إقصاء المسائل الثانوية والتي لا تكتسي أية أهمية مع توضيح أسباب هذا الإقصاء وإقصاء المسائل التي لا تطرح أية صعوبة
  • التطور التاريخي للمسألة : يجب تحديد تطور التاريخي في خطوط العريضة وذلك بالنظر إلى الموضوع المطروح بل ويمكن تقديم عناصر من القانون المقارن.
  • أهمية الموضوع : يجب توضيح أهمية الموضوع إما بالنظر إلى أحداث الساعة إصلاح تشريعي ، تحول قضائي ، حالة . سوسيولوجية ) ، وإما بالنظر إلى الأهمية القانونية أو العددية أو القضائية للصعوبات التي يطرحها الموضوع 
  • الإشكالية : أي ما هو السؤال والمشكل المأخوذ بعين الاعتبار من طرف الموضوع الموضوع . و الإشكالية تطرح دائما على شكل سؤال أو أسئلة . ويعتبر تحديد الإشكاليةجد مهم لأنه يحدد مجال التحليل ويجنبنا الخروج عن الموضوع.
  • الإعلان عن التصميم : في نهاية المقدمة يجب الإعلان عن التصميم بتقديم وتبرير محتوى القسمين ، وذلك بصياغة جملة يتم فيها وصف القسم الأول والقسم الثاني ، ويجب وضع العناوين المختارة بين قوسين مثلا : وعليه سيتم التطرق في الفصل الأول او المبحث الأول ( ..... ) ثم يخصص الفصل الثاني أو المبحث الثاني ال ( ... ) .

العرض أو جسم الموضوع : 

  • القواعد :
يجب تقسيم الموضوع إلى قسمين . وكل قسم يجب تجزئته إلى جزئين ، وكل جزء يمكن تقسيمه إلى فقرات.
وكل قسم يجب أن يتضمن فقرة تمهيدية تعلن عن مظهر المشكل وبنيته ، وينتهي بجملة انتقالية تنقلنا إلى القسم الموالي ، ونفس الشيء بالنسبة للجزأين اللذان يليان كل قسم وفي كل قسم يجب الرجوع إلى السطر بخصوص كل فكرة جديدة أو فقرة جديدة لتهوية الموضوع.
هذا ويجب أن يكون التصميم واضحا وذلك من خلال إبراز العناوين.
هكذا وقبل تناول القسم الأول أو ( | ) يجب كتابة : القسم الأول أو 1- ( العنوان الذي تم اختياره ) ، ويجب ترك سطر أو سطرين بين نهاية المقدمة وكتابة عنوان القسم الأول أو ( 1 )
ويجب كتابة القسمين والجزأين بالنسبة لكل قسم بخط عريض ، وكما قلنا فالموضوع يجب تهويته إذ لا يتعلق الأمر بإعطاء الانطباع للمصحح أو القارئ أننا نرغب في الاقتصاد في الورق لذلك يجب التفكير في ترك سطر أو سطرين بين مختلف أجزاء الموضوع. 
  • اختيار العناوين :
وبالنسبة لاختيار العناوين فيجب تجنب العناوين التي تتجاوز سبع كلمات أي تجنب العناوين الطويلة كما يجب ألا تتضمن العناوين أية علامة للترقيم ، فلا يجب أن تتضمن لا فاصلة. إذا كان العنوان طويلا ولا نقطتين ولا علامة للتعجب ولا علامة للاستفهام ، ذلك أن مكان الاستفهام والتعجب ليس هو العنوان بل جسم الموضوع.
ويمكن التمييز بين تقنيتين لاختيار العناوين :
التقنية الأولى : توازي العناوين
في هذه التقنية يجب أن يكون هناك تجاوبا في العناوين ، وهو ما يسمى بتوازي العناوين وذلك إما أن تكون صيغتها تناسقية تطابقية توافقية ، وإما أن تكون بعض المصطلحات مشتركة
مثال : العناوين الموازية :
حالات وشروط
جزاءات ونتائج
التقنية الثانية : العنونة بالتقابل ( تقابل العناوين )
عندما يكون هناك تضاد أو تقابل بين الكلمتين نقول أن العنونة هي : عنونة بالتقابل : إيجابيات / السلبيات
مثال : . الموضوع : تحدث عن مبدأ عدم الرجعية ؟
التصميم المقترح :
المبدأ
الاستثناء 
مشكل إختيار التصميم ... للإطلاع على الموضوع بالكامل حمل الملف pdf
صورة من داخل الموضوع 
كتب pdf : المنهجية القانونية
الموضوع بالكامل متوفر pdf

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات