القائمة الرئيسية

الصفحات

كتب للقراءة PDF - حماية الغير في ضوء قانون المسطرة المدنية المغربي

كتب للقراءة PDF - حماية الغير في ضوء قانون المسطرة المدنية المغربي

كتب للقراءة PDF - حماية الغير في ضوء قانون المسطرة المدنية المغربي

مكتبة إلكترونية : حماية الغير في ضوء قانون المسطرة المدنية المغربي

مقدمة
تعتبر القواعد الإجرائية بمثابة الجسر الأساسي لإعمال الحماية القانونية المضمنة في قوانين الموضوع ، وغالبا ما يترتب على عدم احترامها ضياع الحقوق ، أو على الأقل التأخر في اقتضائها ، فالقواعد الإجرائية تشكل إذن قطب الرحى لوصول الأفراد إلى حقوقهم وحماية مراكزهم القانونية.
۔ ولما كانت الخصومة كما هو معلوم قد لا تقتصر على أطرافها ، بل تتعداها إلى طائفة الأغيار مما يجعل المركز القانوني لهاته الطائفة عرضت للضرر والمساس سواء قبل صدور الحكم أو بعده ، فإن المشرع المغربي وعلى غرار التشريعات المقارنة ، أوجد مجموعة من الآليات لحماية المراكز القانونية للاغيار في قانون المسطرة المدنية.
فحماية الغير إذن ، ضرورة تقتضيها مبادئ العدالة ، لأنه لم يكن طرفا في الدعوى التي صدر فيها الحكم . وبالتالي ، فإن حمايته من آثار الحكم ، يأتي انسجاما مع قواعد العدالة ، التي تقتضي بعدم اعتبار الحكم حجة إلا على أطرافه ، ومن ثم تمكينه من الدفاع عن حقوقه التي يكفلها له القانون .
ويعتبر مفهوم الغير من المصطلحات التي تستعمل في التشريعات دون أن يتدخل المشرع لتحديد معناهاه ، مما ساهم في جمود مفهوم الغير ولمدة ليست بالقصيرة .... للإطلاع على الموضوع بالكامل حمل الملف pdf الرابط اخر الصفحة 



لتحميل الموضوع بصيغة pdf 
إضغط هنا 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات