القائمة الرئيسية

الصفحات

مكتبة إلكترونية ؛ أسئلة وأجوبة في التنظيم القضائي للمملكة وفق أخر المستجدات

مكتبة إلكترونية ؛ أسئلة وأجوبة في التنظيم القضائي للمملكة وفق أخر المستجدات

 مكتبة إلكترونية ؛ أسئلة وأجوبة في التنظيم القضائي للمملكة وفق أخر المستجدات

المكتبة الإلكترونية المجانية PDF : كتب PDF _ مقالات  قانونية _ تحميل كتب.

حدد مفهوم الاختصاص المحلي للمحاكم ؟

يقصد بالاختصاص المحلي للمحاكم تلك الحدود الجغرافية التي تمتد عبرها دائرة نفوذ محكمة معينة أي تلك الحدود الترابية التي تشكل دائرة النفود القانوني لكل محكمة حسب طبيعتها تخصصها و درجتها هو مجموع القواعد التي تعين المحكمة المختصة من بين عدة محاكم من نوع واحد موزعة في الدوائر القضائية المختلفة في المملكة للنظر في قضية معينة .

حدد مفهوم الاختصاص المحلي للمحاكم الابتدائية ؟

تقضي القاعدة العامة بأن المحكمة المختصة هي التي يوجد في دائرتها موطن المدعى عليه أو محل إقامته طبقا للفصل 27 من ق م م الذي جاء فيه : يكون الاختصاص المحلي المحكمة الموطن الحقيقي أو المختار للمدعى عليه إذا لم يكن لهذا الاخير موطن في المغرب و لكن يتوفر على محل إقامة كان الاختصاص لمحكمة هذا المحل إذا لم يكن للمدعى عليه لا موطن و لا محل إقامة بالمغرب فيمكن تقديم الدعوى ضده أمام محكمة موطن أو إقامة المدعي أو واحد منهم عند تعددهم إذا تعدد المدعى عليهم جاز للمدعي أن يختار محكمة موطن أو محل إقامة أي واحد منهم.

ماهي الاستثناءات الواردة على القاعدة العامة في مجال الاختصاص المحلي للمحاكم الابتدائية ؟

أورد المشرع مجموعة من الاستثناءات على قاعدة الاختصاص المحلي في الفصول 28 الى 30 من قانون المسطرة المدنية و هي كالاتي :
_ المحكمة المختصة في دعاوى التطليق و الطلاق هي قسم قضاء الأسرة هي المحكمة التي يوجد فيها بيت الزوجية أو موطن الزوجة أو محل إقامة الزوجة أو مكان ابرام عقد الزواج أو موطن الزوج بشكل ترتيبي
_ المحكمة المختصة في دعاوى النفقة أمام محكمة موطن أو محل إقامة المدعى عليه أو محل أو موطن المدعي أو أمام قضاء القرب
_ المحكمة المختصة في دعواي الاستحقاق أو الحيازة هي محكمة موقع العقار المتنازع
_ المحكمة المختصة في الدعاوى المختلطة المتعلقة في آن واحد بنزاع في حق شخصي أو عينيهي محكمة الموقع أو محكمة موطن أو إقامة المدعى عليه
_ المحكمة المختصة في دعاوى النفقة هي محكمة موطن أو محل الإقامة المدعى عليه أو موطن أو محل إقامة المدعي بإختيار الاخير
_ المحكمة المختصة في دعاوى تقديم علاجات طبية أو مواد غذائية في المحكمة المحل الذي قدمت به العلاجات أو المواد الغدائية
_ المحكمة المختصة في دعاوى التعويض هي محكمة المحل الذي وقع فيه الفعل المسبب للضرر أو أمام محكمة موطن المدعى عليه باختيار المدعي
_ في دعاوى التجهيز و الاشغال و الكراء و إجحارة الخدمة أو العمل هي محكمة محل التعاقد أو تنفيذ العقد إذا كان هو موطن أحد الأطراف و إلا فأمام محكمة موطن المدعى عليه.
_ المحكمة المختصة في دعاوى الاشغال العمومية هي محكمة المكان الذي نفذت فيه تلك الأشغال
_ المحكمة المختصة في دعاوى العقود التي توجد فيها مؤسسات الدولة طرفا فيها هي محكمة المحل الذي وقع العقد فيه
_ المحكمة المختصة في دعاوي النزعات المتعلقة بالمراسلات و الاشياء المضمونة و الطرود البريدية هي المحكمة موطن المرسل أو موطن المرسل إليه بإختيار الطرف الذي بادر برفع الدعوى
_ المحكمة المختصة في دعاوي الضرائب المباشرة و الضرائب البلدية أمام محكمة المكان الذي تجب فيه تأدية الضريبة
_ المحكمة المختصة في دعاوى التركات هي محكمة محل إفتتاح التركة
_ المحكمة المختصة في دعاوى إنعدام الأهلية و الترشيد و التحجير و عزل الوصي أو المقدم هي محكمة محل إفتتاح ملف النيابة الشرعية أقر أمام محكمة موطن أولائك الذين تقرر الحجر عليهم أو ممثلهم القانونين و إذا لم يكن لهم موطن في المغرب فأمام محكمة موطن المدعى عليه
_ المحكمة المختصة في دعاوى الشركات هي المحكمة التي يوجد في دائرتها المركز الاجتماعي للشركة
_ في دعاوى القسمة العقارية في المحكمة التي بدائرتها العقار و إذا تعدد عقارت بين محاكم مختلفة جاز للمدعي الاختيار في أي منهم
_ المحكمة المختصة في دعاوى التفلسة هي محكمة أخر موطن أو أخر محل إقامة للمفلس
_ المحكمة المختصة في دعاوى عقود الشغل و التدريب المهني هي محكمة موقع المؤسسة بالنسبة للعمل المنجز بها أو محكمة موقع إبرام أو تنفيذ عقدة الشغل بالنسبة للعمل خارج المؤسسة.
_ المحكمة المختصة في دعاوى الضمان الاجتماعي هي محكمة موطن المدعى عليه.
_ المحكمة المختصة في دعاوي حوادث الشغل هي المحكمة التي وقعت الحادثة في دائرة نفوذها غير أنه إذا وقعت الحادثة في دائرة نفوذ محكمة ليست هي محل إقامة الضحية جاز لهذا الأخير أو لذوي حقوقه رفع القضية أمام محكمة محل إقامتهم.
_ المحكمة المختصة في دعاوى الأمراض المهنية هي محكمة محل إقامة العامل أو ذوي حقوقه.
_ المحكمة المختصة في دعاوي الضمان الاجتماعي هي محكمة الدار البيضاء إذا كان موطن المؤمن له بالخارج.
_ المحكمة المختصة في دعاوي حوادث الشغل هي محكمة محل إقامة الضحية أو ذوي حقوقه عند الاقتضاء إذا وقعت الحادثة خارج المغرب.
_ المحكمة المختصة في دعاوى الأمراض المهنية هي محكمة المحل الذي وقع إيداع التصريح بالمرض فيه عند الاقتضاء إذا كان موطن العامل أو ذوي حقوقه بالخارج.
_ يكون محل الاقامة هو المحل الذي يوجد به الشخص فعلا في وقت معين.
_ يكون الموطن القانوني لفاقد الأهلية هو موطن حاجره.
_ يكون الموطن القانوني للموظف العمومي هو المحل الذي يمارس به وظيفته.
_ يكون موطن شركة هو المحل الذي يوجد به مركزها الاجتماعي مالم تكن هناك مقتضيات قانونية تنص خلاف ذلك
_ يكون موطن كل شخص ذاتي هو محل سكناه العادي و مركز أعماله و مصالحه .

ماهو الفرق بين القاضي المكلف بالقضية و القاضي المقرر ؟

القاضي المقرر يكون في القضاء الجماعي و هو الذي يهيئ ملف الحكم و مشروعه لعرضه أثناء المداولة أما القاضي المكلف بالقضية يكون في القضاء الفردي و هو الذي يهيئ الحكم و يحكم في القضية.

ماهو الفرق بين التأمل و المداولة ؟

يكون التأمل في القضايا التي يكون فيها القضاء فردي و تكون المداولة في القضايا التي يكون فيها القضاء جماعي .

ماهو الفرق بين المسطرة الكتابية و المسطرة الشفوية ؟

المسطرة الشفوية يكون الدفاع فيها فيها عن الحق شفويا عن طريق المرافعة و مناقشة الوقائع بشكل علني و شفوي يكتفي فيها بحضور الأطراف شخصيا أو وكيله أما المسطرة الكتابية لا يعتد فيها بحضور الأطراف أو وكلائهم بل تقديم المذكرات .

حدد الفرق بين مركز القاضي المقيم و قضاء القرب ؟

حدد المشرع إختصاصات قضاء القرب ضمن المستجدات الجديدة التي عرفها التنظيم القضائي و قضاء القرب يعد قسم تابع للمحكمة الابتدائية و مركز القاضي المقيم و هذا الأخير يعد جزء لا يتجزأ من المحكمة الابتدائية يتواجد في منطقة ذات كثافة سكانية و إمتداد جغرافي مدني تابع لدائرة نفوذ تلك المحكمة الابتدائي .

حدد الفرق بين القضاء الفردي و القضاء الجماعي ؟

القضاء الجماعي يتكون من ثلاثة قضاة أو أكثر حسب طبيعة المحكمة أو الجلسة يكلف فيه قاضي واحد يسمى القاضي المقرر لاعداد مشروع الحكم قصد التداول بشأنه أما القضاء الفردي القاضي فيكون فيه قاضي واحد المكلف بالقضية يبث فيها بشكل منفرد.

ماهو المبدأ الذي أخذ به المشرع على مستوى المحاكم الابتدائية هل القضاء الفردي أم الجماعي ؟

بعد تردد المشرع المغربي بين الأخذ بمدأ القضاء الفردي و القضاء الجماعي منذ ظهير 15 يوليوز 1974 مرورا يظهير 10 شتنبر نافات المحدثة بالمحاكم الابتدائية غير أن التدخل التشريعي ل 11 نونبر 2003 عاد الى جعل التنظيم القضائي المغربي ينبني على مبدأ القضاء الفردي في جميع القضايا باستثناء دعاوى الأحوال الشخصية و الميراث و الدعاوي العقارية العينية و المختلطة و القضايا الجنحية التي يعاقب عليها القانون الجنائي بأكثر من سنتين و بناء عليه فقد جاء الفصل 04 من قانون 10 _ 34 المغير و المتم لظهير 15 يوليوز 1974 على أنه تعقد المحاكم الابتدائية بما فيها المصنفة جلساتها بقاض منفرد و بمساعدة كاتب الضبط ماعدا الدعاوى العقارية العينية و المختلطة و قضايا الأسرة و الميراث باستثناء النفقة التي يبث فيها بحضور ثلاثة قضاة بمن فيهم الرئيس و بمساعدة كاتب الضبط بالاضافة الى أن المشرع أضاف غرفة الاستئ بحيث يبث فيها و هي مركبة من ثلاثة قضاة بمن فيهم الرئيس و بمساعدة كاتب الضبط الفصل 05 | من قانون رقم 10 _ 34 قضاء القرب قضاء فردي .

من ماذا تتألف الجمعية العامة بالمحاكم الابتدائية و ماهي إختصاصاتها ؟

بالرجوع للفصل 06 من المرسوم المنظم للقانون المتعلق بالتنظيم القضائي 15 يولوز 1974 فإن الجمعية العامة تعقد إجتماعها في 15 يوم الأولى من شهر دجنبر و تحدد عدد الغرف والاقسام و تكوينها و ايام و ساعات الجلسات و كذا توزيع القضايا بين مختلف الغرف و الاقسام كما يمكن للجمعية العامة عند الحاجة عقد إجتماعات أخرى إذا اعتبر الرئيس ذلك مفيدا وقص على ذلك جميع المحاكم .

ماهي الاختصاصات الحصرية لرئيس المحكمة الابتدائية ؟

تتمثل هذه الاختصاصات في القضايا التي يعود فيها الاختصاص الى رئيس المحكمة الابتدائية إما بصفته الولائية كما هو الشأن بالنسبة للاوامر المبنية على طلب و الامر بالأداء أو بصفته قاضيا للمستعجلات في إطار ما يعرف بقضابا الأمور المستعجلة بمفهومها الضيق.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات