القائمة الرئيسية

الصفحات

كتب للقراءة PDF ; المختصر في القانون المدني

كتب للقراءة PDF ; المختصر في القانون المدني
كتب تعليمية مجانية pdf

كتب للقراءة PDF ; المختصر في القانون المدني

مكتبة إلكترونية : كتاب المختصر في القانون المدني 

لتحميل الكتاب الرابط اخر الصفحة 
مر قانون الإلتزامات والعقود بمراحل مهمة تاريخيا من فترة ما قبل الحماية إلى مرحلة عهد الحماية ثم مرحلة ما بعد الإستقلال .
ومن مميزاته أنه خليط من مجموعة القواعد المأخوذة من الفقه المالكي ، ومدونة نابليون 1804 ، والبعض الآخر مستورد من المدونات الجرمانية واللاتينية ويتميز باعتماده على عدة مبادئ منها العقد شريعة المتعاقدين ، سلطان الإرادة واعتبارها تقوم مقام القانون بالنسبة للمتعاقدين ( 230 ق ل ع ) يتميز أيضا بنوعين من الأبواب : باب ينص على المبادئ العامة للإلتزامات وباب آخر مخصص للعقود المسماة .
ويعد الإلتزام كالشخص الطبيعي من نشوءه إلى غاية انقضاءه في ظل فترة حياته ، قد تلحقه بعض بعض الأوصاف التي تغير من ملامحه كالشرط والأجل ، وقد ينتقل إلى الغير عن طريق الحوالة أو الإنابة القانونية وبما أن الإلتزام لا ينشأ من فراغ فإنه بات أمرا طبيعيا أن يكون لكل التزام مصدر خاص به نابعا من الإرادة المزدوجة للأفراد وهذا ما ينطبق على العقود ، وإما أن تكون بإرادة طرف واحد كالوصية والهبات . تنتهي هذه الإلتزامات عموما بتنفيذها إختياريا أو بأحد الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انقضاءها وهي حسب قانون الإلتزامات والعقود : الوفاء والتجديد والمقاصة واستحالة الذمة والإبراء والتقادم . . .

المبحث الأول : مفهوم الإلتزامات

تفيد عدة معاني وتطلق على كل تعهد أو واجب كيفما كان مصدره وإن لم تكن له علاقة بجانب الذمة المالية للفرد ، كالإلتزام بالتصريح بالولادة أو الوفاة بإقامة وليمة أو الوفاء بنذر .

المطلب الأول : الإلتزام وفق المذهب الشخصي :

ترجع أصوله إلى عهد القانون الروماني وكانت تقوم على اعتبار الدائن يملك سلطة على المدين تصل في بعض الأحيان في حالة عدم الوفاء بالإلتزام إلى حد تعذيب المدين ( الفقيه الألماني savigny ) صاحب المدرسة التاريخية وهي في منظوره تقوم على اعتبار خضوع إرادة الطرف السلبي لإرادة الطرف الإيجابي في الإلتزام .

المطلب الثاني : الإلتزام وفق المذهب المادي :

تقوم فلسفة هذا المذهب في كون الجانب المادي للإلتزام هو الذي يطغى على الجانب الشخصي فيه بسبب الأهمية التي يكتسيها من الناحية العملية ونتيجة للتركيز على الجانب المادي في الإلتزام فإنه تأتي الأنصار هذا المذهب تحقيق بعض المزايا التي عجز أنصار المذهب الشخصي عن إدراكها وهي :
إمكانية انتقال الإلتزام إلى غير الأطراف المؤسسين له عن طريق الحوالة ، الإنابة القانونية والحلول . . إمكانية إنشاء الإلتزامات القانونية في غياب الدائن كاشتراط لمصلحة الغير ، والوعد بالجائزة والوصايا ، والتأمين لمصلحة أطراف غير موجودين أثناء إبرام عقد التأمين ...
للإطلاع على الموضوع بالكامل... إضغط هنا لتحميل الكتاب pdf
محتويات الكتاب : 
الكتاب الأول: مصادر الإلتزام
القسم الأول : العقد
القسم الثاني : الإرادة المنفردة
القسم الثالث : الإثراء بلا سبب
القسم الرابع : المسؤولية التقصرية
الكتاب الثاني : أوصاف الإلتزام وانتقاله انقضائه
القسم الأول : أوصاف الإلتزام
القسم الثاني : انتقال الإلتزام
القسم الثالث : انقضاء الإلتزام
بالتوفيق للجميع .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات