القائمة الرئيسية

الصفحات

مكتبة إلكترونية : أسئلة وأجوبة في التنظيم القضائي للمملكة وفق أخر المستجدات

مكتبة إلكترونية : أسئلة وأجوبة في التنظيم القضائي للمملكة وفق أخر المستجدات
كتب تعليمية مجانية pdf

 مكتبة إلكترونية : أسئلة وأجوبة في التنظيم القضائي للمملكة وفق أخر المستجدات 

ماهي أهمية دراسة التنظيم القضائي للمملكة ؟

تعد أهمية التنظيم القضائي أن التنظيم القضائي أهمية بالغة باعتبار أن التنظيم القضائي هو الأساس التي يرتكز عليه المنظومة القضائية باعتبار أن التنظيم القضائي ألية أساسية و ضرورية لتنظيم المؤسسات القضائية التي أناط بها المشرع صلاحيات السلطة القضائية كما أن أهمية هذا التنظيم تظهر أكثر بتحديده لانواع المحاكم و أصنافها و اختصاصتها و درجتها و تنظيمها ز مراقبتها و تفتيشها و بيان الاشخاص المناط بهم مهام القضاء و تحديد الأجهزة و الهيئات الادارية التي تساعد القضاء حتى يتحقق الأمن و تسود العدالة بين الناس ومن جهة أخرى نجد أن أهمية التنظيم القضائي تحدد القضاء كمرفق عمومي.

ماهي القوانين التي تأطر التنظيم القضائي للمملكة ؟

يعد الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 338 - 74 _ 1 الصادر في 15 يولوز 1974 المتعلق بالتنظيم القضائي للملكة بمثابة القانون المنظم للتنظيم القضائي في المملكة المغربية باعتباره مجموعة القواعد القانونية التي تنظم مختلف المحاكم المغربية من حيث القواعد المتعلقة بتنظيم المحاكم و بيان درجاتها و أصنافها و إختصاصتها و طرق عملها و تدبيرها الاداري و كذا حقوق المتقاضين و المبيادىء العامة لسير العدالة و تحجديد الخريطة القضائية وولقد عرف هذا الظهير عدة تغييرات و تعديلات كان آخرها القانون رقم 10 - 34 الصادر بتنفيذ الظهير الشريف 148 _ 11 _ 1 بتاريخ 17 أغسطس 2011 و الذي جاء بمجموعة من المستجدات بالاضافة الى ذلك نجد أن هناك مجموعة من القوانين تأطر التنظيم القضائي للمملكة المغربي أهمها الدستور المغربي وفق أخر المستجدات التي جاء بها بخصوص المنظومة القضائية و كذا قانون المسطرة المدنية و قانون المسطرة الجنائية و مدونة التجارة بالاضافة الى مجموعة القوانين المحدثة للمحاكم الادارية الابتدائية و الاستئناف و المحاكم التجارية الابتدائية و الاستئناف و محكمة النقض والمحكمة العسكرية والمحكمة الدستورية وقضاء القرب واقسام قضاء الأسرة والمحاكم المالية الى غير ذالك من القوانين والمراسم التنظيمية للهيئات القضائية.

ماهي أهم المستجدات التي عرفها التنظيم القضائي للمملكة ؟

عرف التنظيم القضائي الجديد مجموعة من المستجدات من أهمها : _ إنشاء غرفة إستئنافية بالمحكمة الابتدائية _ انشاء قضاء القرب _ إحداث نظام مساعد إجتماعي تصنيف المحاكم ابتدائية الى مدنية و زجرية و اجتماعية _ تغيير المجلس الاعلى الى محكمة النقض مع إدخال مجموعة من التعديلات _ إستقلال مؤسسة النيابة العامة عن وزير العدل و إحداث مؤسسة رئاسة النيابة العامة إعطاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية مجموعة من الاختصاصات التي كانت عند وزير العدل من أهمها سلطة التفتيش و الاشراف على السلك القضائي بالاضافة اللا مجموعة من المستجدات الأخرى.

من هم مساعدي القضاء ؟

يقصد بمساعدي القضاء مختلف المهن ذات الصبغة القانونية أو الفنية التي تساعد القضاء في إصدار الأحكام و نقصد بهذه المهن بالتحديد مهنة التوثيق العدلي ومهنة المحاماة و مهنة التوثيق و مهنة النساخة و مهنة التراجمة المقبولين لدى المحاكم و مهنة المفوضين القضائيين و مهنة الخبراء القضائيون و هناك من يضيف هيئة كتابة الضبط و الضابطة القضائية.

ماهي أنواع المحاكم بالمغرب ؟

أنواع المحاكم بالمغرب هي : المحاكم الابتدائية - المحاكم الادارية - المحاكم التجارية _ محاكم الاستئناف محاكم الاستئناف الادارية _ محاكم الاستئناف التجارية _ محكمة النقض المحاكم المالية _ المحكمة العسكرية المحكمة الدستورية .

ماهي أنواع المحاكم العادية ؟

أنواع المحاكم العادية بالمغرب هي : المحاكم الابتدائية _ محاكم الاستئناف _ محكمة النقض بإعتبارها محكمة قانون .

ماهي أنواع المحاكم المتخصصة ؟

تسمى المحاكم المتخصصة لانها تنظر في قضايا معينة مرتبطة بوحدة فرع معين من فروع القانون كالقانون الاداري و القانون التجاري و قانون القضاء العسكري و نجد أنواع المحاكم المتخصصة في المغرب هي : المحاكم الادارية _ المحاكم التجارية _ محاكم محاكم الاستئناف الادارية _ محاكم الاستئناف التجارية المحكمة العسكرية _ المحكمة الدستورية _ المحاكم المالية .

ماهي أنواع المحاكم الإستثنائية ؟

تسمى بالمحاكم الاستثنائية لكون المشرع كان قد عمل على تحديد اختصاصتها بالنظر في قضايا معينة بموجب نص خاص وطبقا لمسطرة خاصة تختلف عن المسطرة العادية ولقد تم حدفها جميعها ومنها بعد أن تم إلغاء المحكمة العليا بمقتضى دستور 2011 ثم حدف المحكمة الخاصة للعدل منذ 15 شتنبر 2004 و بإصدار المشرع المغربي قانون القضاء العسكري قانون رقم 13 _ 108 لم تعد المحكمة العسكرية محكمة إستتنائية و إنما أصبحت محكمة متخصصة .

كم عدد المحاكم الابتدائية ؟

يبلغ عدد المحالكم الابتدائية في المملكة المغربية 83 موزعة على مختلفة الخريطة القضائية المغربية .

كم عدد محاكم الإستئناف ؟

يبلغ عدد محاكم الاستئناف في المملكة المغربية 22 محكمة استئناف موزعة عبر مدن : الرباط _ القنيطرة _ الدار البيضاء الجديدة فاس تازة _ مراكش ورزازات أسفي مكناس الرشيدية أكادير العيون - طنجة تطوان _ سطات _ بني ملال _ خريبكة وجدة الناضور _ الحسيمة _ كلميم .

كم عدد المحاكم الادارية الابتدائية ؟

يبلغ عدد المحاكم الادارية الابتدائية في المغرب 7 محاكم موزعة عبر مدن : _ الرباط الدار البيضاء – فاس – مراكش _ مكناس _ اكادير - وجدة .

كم عدد محاكم الاستنناف الادارية ؟

يبلغ عدد المحاكم الاستئناف الادارية محكمتين موزعة عبر مدن : _ الرباط _ مراكش .

- كم عدد المحاكم التجارية الابتدائية ؟

يبلغ عدد المحاكم التجارية الابتدائية 8 محاكم موزعة عبر مدن : الرباط _ فاس - مكناس - وجدة _ طنجة _ مراكش أكادير .

- كم عدد محاكم الاستئناف التجارية ؟

يبلغ عدد محاكم الاستئناف التجارية 3 محاكم موزعة عبر مدن : الدار البيضاء - فاس ـ مراكش .

- كم عدد محاكم النقض ؟

محكمة النقض محكمة واحدة يوجد مقرها بالرباط .

- ماهو التصنيف الذي يرد على المحاكم الابتدائية ؟

يمكن تصنيف المحاكم الابتدائية حسب نوعية القضايا التي تختص فيها الى محاكم إبتدائية مدنية و محاكم ابتدائية اجتماعية و محاكم ابتدائية زجرية .

- حدد تعريفا مختصرا لمركز القاضي المقيم ؟

يعد القاضي المقيم تابعا للمحكمة الابتدائية و يكون جزء لا يتجزء منها و تعد الأحكام الصادرة عن القاضي المقيم صادرة عن المحكمة الابتدائية التابع لها لهذا و يوجد مركز قاضي مقيم واحد أو أكثر وقد لا يوجد حسب الخريطة القضائية للمملكة المغربية و يمكن ترقية مركز القاضي المقيم الى محكمة إبتدائية و قد تمت مؤخرا ترقية 12 مركز قاضي مقيم الى محاكم ابتدائية من خلال مراجعة الخريطة القضائية و اصبح بذلك عدد مراكز القضاة المقيمين .

- من ماذا تتألف المحاكم الابتدائية ؟

بحسب الفصل الثاني من القانون رقم 338 _ 74 _ 1 المتعلق بالتنظيم القضائي كما تمم و عدل بالقوانين اللاحقة فإن المحاكم الابتدائية تتألف من : رئيس _ قضاة _ قضاة نواب نيابة عامة تتكون من وكيل الملك عدة نواب _ كتابة الضبط _ كتابة النيابة العامة _ كما يمكن تقسيم المحاكم الابتدائية الى : أقسام قضاء الأسرة _ أقسام قضاء القرب _ غرف مدنية تجارية عقارية _ إجتماعية - زجرية _ يمكن لكل غرفة أن تبحث و تحكم في كل القضايا المعروضة على المحكمة كيفما كان نوعها باستثناء ما يتعلق بأقسام قضاء الأسرة و أقسام قضاء القرب كما يمكن تكليف قاض أو أكثر من قضاة هذه المحاكم بمزاولة مهامهم بصفة قارة في مركز توجد داخل دائرة نفوذها و تحدد بقرار الوزير العدل _ يمكن تصنيف المحاكم الابتدائية حسب نوعية القضايا التي تختص بالنظر فيها الى الى محاكم إبتدائية مدنية و محاكم ابتدائية اجتماعية و محاكم ابتدائية زجرية.

- من ماذا تتألف المحاكم الابتدائية المصنفة ؟

يمكن تصنيف المحاكم الابتدائية حسب نوعية القضايا التي تختص فيها الى محاكم ابتدائية مدنية و محاكم ابتدائية اجتماعية و محاكم ابتدائية زجرية . - و تقسم المحاكم الابتدائية المدنية الى أقسام قضاء القرب و غرف مدنية و غرف تجارية و غرف عقارية . و تقسم المحاكم الابتدائية الاجتماعية الى اقسام قضاء الأسرة و غرف . الأمراض المهنية و غرف نزاعات الشغل . جنحية و غرف وتقسم المحاكم الابتدائية الزجرية الى اقسام قضاء القرب و غرف حوادث السير و غرف قضاء الأحداث .

- ماهو نوع القضاء بالمحاكم الابتدائية ؟

بالرجوع للفصل 04 من قانون التنظيم القضائي كما تم تعديله بمقتضى القانون رقم 10 _ 34 نجده ينص على مايلي : تعقد المحاكم الابتدائية بما فيها المصنفة جلساتها مع مراعاة المقتضيات المنصوص عليها في الفصل 65 و بعده و كذا الاختصاصات المخولة لرئيس المحكمة بمقتضى نصوص خاصة بقاض منفرد و بمساعدة كاتب الضبط ماعدا الدعوى العقارية العينية و المختلطة وقضايا الأسرة و الميراث بإستثناء النفقة التي يبث فيها بحضور ثلاثة قضاة بمن فيهم الرئيس وبمساعدة كاتب الضبط.

- حدد نوع المسطرة في المحاكم الابتدائية ؟

تعتبر المسطرة كتابية أمام المحاكم الابتدائية و غرف الاستئناف كمبدأ عام و إستثناء تكون المسطرة شفوية في القضايا التالية : _ القضايا التي تختص المحاكم الابتدائية فيها إبتدائيا و إنتهائيا _ قضايا النفقة و الطلاق و التطليق _ القضايا الاجتماعية _ قضايا إستنفاء و مراجعة وجيبة الكراء _ قضايا الحالة المدنية .

- حدد مفهوم الاختصاص النوعي الموضوعي للمحاكم ؟

يقصد بالاختصاص النوعي أو الموضوعي للمحاكم : تلك الصلاحيات التي يمنحها القانون الجهة قضائية معينة للنظر في نوع معين من القضايا و الحكم فيها إما بالنظر لموضوعها أو بالنظر لصفة أطرافها أو بالنظر لقيمتها .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات