القائمة الرئيسية

الصفحات


افضل كتب تطوير الذات : شرح قانون المسطرة الجنائية

تحميل pdf : شرح قانون المسطرة الجنائية

كتب pdf ومقالات وعروض قانونية
لتحميل الموضوع pdf الرابط اخر الصفحة

كتب pdf ومقالات قانونية : شرح قانون المسطرة الجنائية 

  • الدعوى العمومية
هي الوسيلة المخولة للمجتمع في اقتضاء حقه في توقيع الجزاء على المجرم ، بحيث لا يجوز توقيعه على شخص مهما خطرت أفعاله ، إلا باتباع إجراءات دقيقة ومعلومة تبدأ بالمتابعة عن طريق إقامة الدعوى العمومية أو بنشر الخصومة الجنائية أمام القضاء بين النيابة العامة الممثلة للمجتمع والشخص المفترض إجرامه بخرقه لقواعد القانون الجنائي ، ومتابعتها بعد إقامتها لحين انقضائها بصدور حكم في موضوعها.
وقد نصت المادة الثانية من قانون المسطرة الجنائية على أنه : " يترتب عن كل جريمة الحق في إقامة دعوى عمومية لتطبيق العقوبات والحق في إقامة دعوى مدنية للمطالبة بالتعويض عن الضرر الذي تسببت فيه الجريمة "
وقد تلحق الجريمة ضررا عاما بالمجتمع ، وضررا خاصا بالضحية المباشرة للجريمة ، ولذلك فإنه يحق لكل من المجتمع والضحية أن يطالبا بمقاضاة المسؤول عن الضرر . فإذا كانت المطالبة القضائية تستهدف توقيع العقاب على مرتكب الفعل باسم المجتمع فإن الدعوى تسمى دعوی عمومية.
وإذا كانت المطالبة القضائية ترمي إلى إصلاح الضرر اللاحق بالضحية المباشرة من الجريمة والحصول على تعويض ، فإن الدعوى تسمى دعوى مدنية.
وسوف تقتصر في دراستنا هاته على الدعوى العمومية ، التي تعتبر حقا للدولة في مواجهة المتهم وعقابه ، والتي ترجع صلاحية إقامتها... للإطلاع على الموضوع حمل الملف pdf
  • صورة من داخل الموضوع 
افضل كتب تطوير الذات : شرح قانون المسطرة الجنائية
  • مواضيع ذات صلة 
الموضوع متوفر 
Pdf
جاهز للتحميل
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات