القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل pdf : دور النيابة العامة في المادة الأسرية


كتب تطوير الذات pdf : دور النيابة العامة في المادة الأسرية

تحميل pdf : دور النيابة العامة في المادة الأسرية

كتب pdf ومقالات وعروض قانونية 
لتحميل التلخيص pdf الرابط اخر الصفحة 

صفة تدخل النيابة العامة في مدونة الأسرة

يطرح موضوع تدخل النيابة العامة في قضايا الأسرة إشكالية الصفة التي تتدخل بها في هذه القضايا ، هل تتدخل كطرف أصلي أم كطرف منضم ، إذ تعتبر المادة الثالثة من مدونة الأسرة أن النيابة العامة طرفا أصليا في جميع القضايا الرامية إلى تطبيق أحكام هذه المدونة ، بينما الفصل التاسع من قانون المسطرة المدنية ينص على أنها طرفا منضما ، علما أن الفصل الثاني من ظهير التنظيم القضائي المغير والمتمم بقانون 03- 73 عدد قضايا الأسرة في قضايا الأحوال الشخصية والميراث وقضايا الحالة المدنية وشؤون التوثيق والقاصرين وكذا الأطفال المهملين.
وعليه يبدو أن النيابة العامة تتدخل كطرف أصلي ومنظم في آن واحد ؛ وإن كان من غير المستساغ الجمع بين التدخلين لوجود تباين يجعل الجمع بينهما مستحيلا ، فما هي طبيعة تدخل النيابة العامة في قضايا الأسرة ؟ وما الدور الذي تقوم به في هذه القضايا ؟ وهذا ما سنتناوله في الفقرتين التاليتين :

طبيعة تدخل النيابة العامة في مدونة الأسرة

باستقراء المادة الثالثة من المدونة يتضح أن النيابة العامة طرف أصلي ، وبالرجوع إلى البند الثاني من الفصل 9 من قانون المسطرة المدنية نجده ينص على ضرورة تبليغ قضايا الأسرة إلى النيابة العامة ، مما يجعلها طرفا منظما ، ويبدو أنها تتدخل كطرف أصلي ومنظم في آن واحد ، وإن كان من غير المستساغ قانونا الجمع بين التدخلين لوجود تباين يجعل الجمع بينهما آن واحد مستحيلا لاختلاف الآثار القانونية المترتبة عن كل منهما.
ومن هنا برز رأيين مختلفين في الموضوع ، حاولا فك إشكالية التوفيق بين المادتين:
الرأي الأول حاول تحديد طبيعة تدخل النيابة العامة في قضايا الأسرة بطرحه لحالتين : الحالة الأولى هي التي تكون فيها النيابة العامة طرفا رئيسيا في جميع القضايا التي خول لها القانون حق إقامة الدعوى أو عندما ترفع ضدها الدعوي ( أي مدعية أو مدعى عليها ) وتكتسب هنا صفة الطرف الأصلي حيث تصير خصما لها ما للخصوم من حقوق .
أما الحالة الثانية : هي التي تكون فيها النيابة... للإطلاع على الموضوع بالكامل حمل الملف بي دي إف
صورة من داخل الموضوع pdf
كتب تطوير الذات pdf : دور النيابة العامة في المادة الأسرية
الموضوع يتوفر على : 18 صفحة
الدكتور إدريس الفاخوري
الموضوع متوفر pdf جاهز للتحميل
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات