القائمة الرئيسية

الصفحات

الأصل التجاري الإلكتروني pdf


مظاهر التقاء الأصل التجاري التقليدي والإلكتروني 

إن ظهور الأصل التجاري الإلكتروني إلى الوجود طرح مجموعة من الإشكالات أبرزها الإكثرات بعناصره التي تميزه ، حيث إذا كانت المادة 80 مت حدد عناصر الأصل التجاري التقليدي فيمكن القول أن الأصل التجاري الإلكتروني يتماشى مع هاته المادة التي تستلزم عنصر الزبناء.

الفقرة الأولى : الزبناء كعنصر مشترك

يقصد بالزبناء والسمعة التجارية مجموع الأشخاص الذين يترددون على المحل التجاري من أجل التزود ببضائعه وخدماته التي يعرضها ، فقد اعتبر المشرع المغربي عنصر الزبناء عنصرا جوهريا يتوقف عليه وجود الأصل التجاري.
  • أولا : مفهوم زبناء الأصل التجاري الإلكتروني
إن تواجد عملاء الأصل التجاري الإلكتروني لا يثير أية إشكال من حيث الوجود على غرار إثبات وجودهم فعليا ، عمليا كل موقع إلكتروني تجاري يتوفر على موقع إحصائي مهمته إحصاء العملاء المحتملية الذين زاروا الموقع ، إضافة إلى موقع إدارة يقوم بإحصاء عدد العملاء الذين ربطتهم علاقة معه.
  • ثانيا : الاعتراف بالزبناء
في ظل الازدواجية التي يشهدها المجتمع الدولي إثر ظهور الأصول التجارية الإلكترونية أدي بنا إلى التساؤل هل تواجد الأصل التجاري الإلكتروني قائم على ارتباط الزبناء بالموقع أم من خلال قدرته على اجتذاب هؤلاء ؟ على غرار بعض التشريعات نجد أن المشرع المغربي استخدم مصطلحين مختلفين للتعبير على عنصر واحد في إطار المادة 80 م ت التي نصت أنه يشمل الأصل التجاري على الزبناء والسمعة التجارية ، حيث نجد المشرع استعمل مصطلح آخر إلى جانب الزبناء وهو مصطلح السمعة التجارية ، الذي يقصد به مجموع الأشخاص الذين يرتدون من محل تجاري نظرا لموقعه، في حين مجموعة من التشريعات تستعمل مصطلح السمعة التجارية للدلالة على قدرة المحل على اجتذاب العملاء العابرين ، لأن أكثر ما يشغل بال مستثمري المواقع الإلكترونية هو ارتفاع عدد العملاء دون الأخذ بعين الاعتبار ، هل الاتصال يتم بشكل اعتيادي أم عرضي.
وبالتالي فإن الأصل التجاري الإلكتروني له قدرات على جذب مستخدمي الأنترنيت للموقع وبالتالي فإن هاته الأصول لها مجموعة قائمة بذاتها.
وبالتالي فإذا كانت العنصر الجوهري للأصل التجاري الإلكتروني هو القدرة على اجتذاب الزبناء وليس في الوجود الفعلي لهؤلاء يمكننا التساؤل عن استقلالية العلاقة التي تربط هذا الأصل مع الزبناء ؟

الفقرة الثانية : استقلال الأصل التجاري الإلكتروني في اجتذاب الزبناء

إن الإعتراف بالأصل التجاري يتوقف على تواجد عناصر مادية وأخرى معنوية ، وتتبنى أهمها الزبناء الخاصين بالأصل التجاري بشكل مباشر ، فالأمر لا يختلف في حالة الأصل التجاري الإلكتروني من خلال ارتباطه بعملاء تربطهم علاقة بالموقع.
وبالتالي سنتطرق لمجموعة من الآليات التي قد تربط العملاء بالمحل التجاري الإلكتروني.
  • أولا : مزودي الدخول للمواقع
مما لاشك فيه أن الدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية لا يتم إلا من خلال أحد مزودي الخدمات التي تعد المرحلة الرئيسية للدخول للموقع الإلكتروني . وهو نفس الشيء بالنسبة لحالات الدخول إلى قرية سياحية للوصول إلى محل تجاري إلا أن المواقع الإلكترونية تختلف بالاختيار المتاح أمام العملاء للدخول إلى صفحات دون التقدم بشبكة خاصة.
الشيء الذي يتضح منه أن عملا الموقع مستقلون عن مزود الخدمات وبالتالي قدرة المواقع على اجتذاب العملاء
  • ثانيا : المواقع المتماثلة
هناك بعض الأصول الإلكترونية نقترح خدمات كتحميل البرامج أو تأمين خدمات البريد الإلكتروني وذلك من خلال مواقع إلكترونية تعمل على حسب الدولة التي يرتبط من خلالها بالمواقع فيتم توجيه كل زائر رغم دخول نفس العنوان الإلكتروني من أجل الحصول على الخدمات المرجوة ، وبالتالي فالمواقع المتماثلة تعتمد على سياسة المستثمر الموقع المصدر.

المطلب الثاني : خصوصيات الأصل التجاري الإلكتروني

كما هو معلوم يتكون الأصل التجاري من عناصر مادية وأخرى معنوية تكون مرصودة : لخدمة نشاط الأصل التجاري والزيادة في قيمته كما هو محدد في المادة 80 من م.ت
وكما سبق الذكر فقد استلزم المشرع وجود عنصر الزبناء كعنصر جوهري في الاعتراف بوجود الأصل التجاري الإلكتروني ، بالإضافة إلى عناصر أخرى كالعلامة والشعار ، غير أن هذه العناصر تختلف بحسب طبيعة نشاط الأصل التجاري ، إذ لا يمكن تصور وجود كل العناصر المادية والمعنوية في الأصل التجاري ، يعني أن الأصل التجاري الإلكتروني لا يمكن تصور فيه وجود بعض العناصر کالبضائع والحق في الإيجار والحق في الكراء ، وفي المقابل يتميز الأصل التجاري الإلكتروني بعناصر غير واردة في المادة 80 من م ت أهمها اسم النطاق وعقد الإيواء. 

الفقرة الأولى : اسم النطاق

إن لكل موقع على شبكة الأنترنيت عنوان فريد يميزه ويدل عليه يمكن المستخدم من الوصول إليه بكل سهولة ، ويتكون هذا العنوان من مجموعة من الأرقام التي تفصل بينهما نقاط والذي يستبدل بمجموعة من الأحرف أو ما يسمى باسم النطاق ، فما المقصود باسم النطاق وإذا كان اسم النطاق هو نظام على شبكة الأنترنيت يطلق عليه بالإنجليزية...
للإطلاع على الموضوع بالكامل حمل الملف بي دي اف الرابط اخر الصفحة

مكتبة الكتب: محتويات الموضوع بالكامل 

اضغط على الصورة لقراءة التفاصيل
الأصل التجاري الإلكتروني pdf

مكتبة الكتب : مواضيع ذات صلة 

  • بيع الأصل التجاري على ضوء القانون 21.18 المتعلق بالضمانات المنقولة pdf هنا
  • شرح القانون المدني المغربي pdf هنا
  • شرح الدستور المغربي pdf هنا
الموضوع متوفر بي دي اف جاهز للتحميل 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات