القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل التطور التاريخي لنظام مفتشية الشغل بالمغرب pdf

مفتشية الشغل في القانون المغربي وتطورها التاريخي

مراحل التطور التاريخي لنظام مفتشية الشغل بالمغرب pdf

جهاز مفتشية الشغل في القانون المغربي 

  • نشأة وتطور جهاز تفتيش الشغل قبل صدور مدونة الشغل
بالنسبة للمغرب لم يعرف جهاز تفتيش الشغل في مرحلة ما قبل الحماية، على اعتبار أن تنظيم الشغل كان يقوم به المحتسب ، هذا الأخير الذي كان من بين اختصاصاته زيارة ورشات و أماكن العمل من أجل معاينة كيفيات و طرق الاشتغال ، و أيضا من أجل التأكد من تحقق شروط السلامة و فرض العقوبات اللازمة على أرباب العمل.
غير أنه في فترة الحماية الفرنسية برزت مجموعة من النصوص القانونية التي تشير إلى تفتيش الشغل، و المتمثلة في ظهير 13 يوليوز 1926 الذي أنشأ هيئة مفتشي العمل و هو ما يتبين من المادة 44 منه حيث تم احداث جهازين التفتيش الشغل بتمثلان في كل من مفتشية الشغل في القطاع الصناعي و مفتشية الشغل في المناجم ، وكذا القرار الوزاري الصادر بتاريخ 13 ماي ، 1927 ، الذي بمقتضاه تم توسيع مجال التطبيق ليشمل الشركات التابعة للدولة وكذا المؤسسات التابعة التي تمارس أنشطة يمكن أن تضر بصحة و سلامة الأجراء ، کیا نجد أيضا ظهير 1 مارس 1941.

الفقرة الثانية : تطور جهاز تفتيش الشغل بعد صدور مدونة الشغل

مفتشية الشغل هي جهاز إداري، أحدثته وزارة التشغيل على المستوى اللامتمركز ، و تتكون من موظفين عموميين مصنفين في مختلف السلالم الإدارية التابعين لها، و يخضع مفتشي الشغل للنظام الأساسي الخاص بهيئة تفتيش الشغلة ، كما و باعتبارهم موظفين عموميين فإنهم يخضعون للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية الصادر بظهير 24 فبراير 1958 بعد إقرار مدونة الشغل سنة 2003 و دخولها حيز التنفيذ سنة 2004 ، يكون المشرع قد انتقل من المقتضيات القانونية السابقة المعتمدة كلاسيكيا على كون مفتش الشغل يسهر على تطبيق مقتضیات قانون الشغل، و مراقبة مدى احترام المقاولة للقانون و الاتفاقية الجماعية ، و تحريره لمحاضر المخالفات و اتخاذه للقرارات الإدارية ، إلى أن يكون بالإضافة إلى ذلك ناصحا و معالج في مجال نزاعات الشغل الفردية، و مساهما في تسوية نزاعات الشغل الجماعية.

المطلب الثاني : التطور التاريخي لجهاز مفتشية الشغل على مستوى التشريع المقارن

لم يتدخل المشرع في أغلبية الدول الأوروبية في علاقة الشغل إلا ابتداء من القرن التاسع عشر ، لإعادة التوازن للعلاقة الشغلية بين العامل ورب العمل ، ورفع الحيف الذي تعرضت له تلك الفئة ، وذلك بمقتضي قواعد قانونيه آمره.

الفقرة الأولى : نظام تفتيش الشغل في ظل الحضارات القديمة و العصر الوسيط و بعد قيام الثورة الفرنسية

  • نظام تفتيش الشغل في ظل الحضارات القديمة
تميزت الحضارات القديمة بنظام الرق، وهو نظام يقوم على أساس وجود علاقة أبدية بين العبد وسيده، وبحكم هذه العلاقة يخضع العبد خضوعا مطلقا السلطة السيد مما يجعله في عداد الأشياء وليس في مقام الأشخاص، لذلك لم يكن من الممكن الحديث عن علاقة قانونية بين العامل ورب العمل.
كما عرف المجتمع الروماني ظاهره قيام أشخاص أحرار بعمل تابع لغيرهم من الأحرار مقابل أجر غير أن هذه الظاهرة ، ظلت نادره الأمر الذي حال دون ظهور قانون ينظم علاقات الشغل بالمعنى المتعارف عليه اليوم.
  • علاقة الشغل في العصر الوسيط
تميز العصر الوسيط بسياده ما يسمى بنظام الإقطاع في المجال الزراعي ، ونظام الطوائف في المجال الصناعي مع انعدام حريه العمل.
قيام الثورة الفرنسية وظهور الرأسمالية الحرة
تميزت هذه المرحلة بإلغاء نظام الطوائف وتدعيم حرية العمل وتجريم أي تكثل من شأنه عرقله هذه الحرية ، وسیاده مبدأ سلطان الإرادة وظهور الإرهاصات الأولية لما يسمى العقد شريعه المتعاقدين، الا أن هذا المقتضي ثم استغلاليه من طرف أرباب العمل ليملوا ماشاء ا من الشروط القاسية على العال.
  • العمل في ظل الرأسمالية المقيدة
تميزت هذه المرحلة بانتشار الوعي لدي العمال وتصاعد حركات الإضراب وظهور مذاهب إقتصادية أخرى تنادي بضرورة تدخل الدولة بقواعد آمره ، وبالتالي صدور تشريعات تحدد الحد الأدنى للأجور ، والحد الأقصى لساعات العمل والراحة الأسبوعية ، وضمان تمتيع العمال بالحماية اللازمة في حالة الإصابة بحوادث الشغل والأمراض المهنية.

الفقرة الثانية : نظام تفتيش الشغل في التشريع الفرنسي

يعتبر جهاز التفتيش الشغل ضارب في القدم ، إذ كان مفتش الشغل في فرنسا يقوم بدور المراقب لجوده الإنتاج ومدى مطابقة هذا الأخير للمعايير الدولية التي تضعها السلطة العامة ، التطور الصناعي الذي عرفه القرن التاسع عشر أصبحت وظیفه مفتش الشغل تتمثل في حمايه العامل المنتج ، بعد أن كانت هي حماية المستهلك...
للإطلاع على الموضوع بالكامل حمل الملف بي دي إف الرابط اخر الصفحة 

مفتشية الشغل pdf : محتويات الموضوع بالكامل 

اضغط على الصورة لقراءة التفاصيل 
مفتشية الشغل في القانون المغربي وتطورها التاريخي
  • مواضيع ذات صلة 
  • مفتشية الشغل في القانون المغربي pdf هنا
  • محاضر مفتش الشغل pdf هنا
  • دور مفتشية الشغل في القانون المغربي هنا
  • جميع مواضيع قانون الشغل المغربي pdf هنا 
الموضوع متوفر بي دي إف جاهز للتحميل 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات