القائمة الرئيسية

الصفحات


افضل كتب تطوير الذات : محاضر الشرطة القضائية

تحميل pdf : محاضر الشرطة القضائية 

كتب pdf ومقالات وعروض قانونية 
لتحميل الموضوع pdf الرابط اخر الصفحة 

كتب pdf ومقالات قانونية: محاضر الشرطة القضائية 

لعل أبرز ما تحضره كل متعامل مع القضاء ، تلك الوثيقة التي تمخض عن مرحلة ما قبل المحاكمة : أي مرحلة البحث التمهيدي التي يضطلع بها ضباط الشرطة القضائية بمناسبة تثبتهم من وقوع الجريمة وجمع الأدلة و القرائن على وقوعها و مدى نسبتها للمشتبه فيه.
ومما لا مراء فيه ، کون مرحلة البحث التمهيدي تعتبر من أهم و أخطر مراحل المحاكمة ، فهي التي تحدد مستقبلها و تتحكم في وحدتها و مالها سواء أمام مؤسسة النيابة العامة أو قضاء التحقيق أو قضاء الحكم.
و نظرا لخطورة هذه المرحلة من تطلق كونها توازن بين متطلبات الحفاظ على الحق و النظام العمومين و حقوق الأفراد وحرياتهم ، على اعتبار ما يتخللها من إجراءات ماسة حرية الأفراد ب کالوضع تحت الحراسة النظرية و تفتيش المنازل ... فقد كان من المنتظر بل و من المحتم أن تكون هذه المرحلة الأوفر حظا في مطالب محي الشأن الحقوقي من أجل تقيدها ضمانات قانونية صارمة و تعزيزها مكتسبات حقوقية في سبيل تحقيق المحاكمة العادلة . مما حذا بالمشرع المغربي إلى إخضاع هذه المرحلة مجموعة من الضوابط و القيود القانونية التي يتعين على ضابط الشرطة القضائية الامتثال إليها تحت طائلة المسؤولية التأديبية و الجنائية ، علاوة على منح النيابة العامة سلطة الاشراف الفعلي و القانوني و المطري على مسطرة البحث التمهيدي . و لعل أبرز هذه الضوابط : تلك المتصلة بالمحضر الذي ينجزه الضابط و تتوج به الأعمال التي باشرها.
هذا المحضر الذي يكتسب أهمية بالغة ليس فقط كوسيلة إثبات ، و إنما كآلية سخرها المشرع بيد ضابط الشرطة القضائية تبعا للاختصاصات الواسعة المحولة له و الذي يوضح فيه ظروف وملابسات الجريمة عبر تضمينه ما عاينه أو ما تلقاه من تصريحات أو ما قام به من إجراءات ...للإطلاع على الموضوع بالكامل حمل الملف pdf

شكليات و ضانات انجاز المحاضر

إن الشكلية النظامية لمحضر الشرطة القضائية : تستوجب لزوما لصحتها القانونية و إقرارا حجيتها الاثباتية ، أن تحترم الشروط المقررة قانونا . إذ أن كل ثغرة قد تشوب المحضر من شأنها أن تعدم حجيته و تؤدي في المقابل إلى اندثار وسائل الإثبات أو على الأقل التقليص منها.
وبما أن هذه المحاضر غالبا ما تكون سند للمتابعة و الإدانة فالمشرع راع ذالك و خول للمشتبه فيه بعض الضمانات التي من شأنها أن تكفل له محاكمة عادلة تضمن فيها حقوقه ( ب ) و هي ترتبط أيضا باعداد المحضر رغم قصورها كما سنرى لاحقا.
أ- شكليات انجاز المحضر :
حرص المشرع في قانون المسطرة الجنائية الجديد على تحديد الشروط الواجبة في المحضر للقول بصحته ، و هي تنقسم إلى شروط شكلية و أخرى موضوعية أو جوهرية
1 - الشروط الشكلية :
بداية تشير أن أهم خاصية يتم بها محضر الشرطة القضائية هو وروده في صيغة كتابية مما لا يدع أي مجال للحديث عن محاضر شفوية أو مرئية ، و الأصل أن يتم ذلك باللغة العربية باعتبارها اللغة الرسمية للبلاد.
ولا يهم طريقة الكتابة هي باليد أو الآلة الكاتبة أو الحاسوب لكن ما يهم هو تضمين المحضر البيانات التي أشارت اليها المادة 24 من ق ۔ م ج و هي كالأتي... للإطلاع على الموضوع بالكامل حمل الملف بي دي إف
Pdf
جاهز للتحميل 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات