القائمة الرئيسية

الصفحات

 

قانون الشغل المغربي : حجية محاضر مفتش الشغل

قانون الشغل المغربي : حجية محاضر مفتش الشغل pdf

المكتبة الالكترونية المجانية pdf : قانون الشغل المغربي  

ماهية محضر مفتش الشغل والضوابط القانونية لتحريره (المبحث الأول)

خول المشرع الاجتماعي المغربي لمفتش الشغل في اطار القيام بمهامه مجموعة من الاليات القانونية التي تمكنه من القيام بمهامه على أحسن وجه ومن بينها تحرير المحاضر، وفي هذا المبحث سنقوم بتحديد مفهوم المحضر و بیان شكلياته المطلب الأول مع بيان الاجراءات القانونية التي تسبق تحرير المحضر المطلب الثاني.

ماهية محاضر مفتشية الشغل وشكلياتها (المطلب الأول)

لم يكتف المشرع المغربي بتخويل أعوان تفتيش الشغل سلطة ولوج أماكن العمل والقيام بأنماط المراقبة، بل تم تعزيز سلطتهم تلك بتخويلهم حق تقرير المحاضر والتي تخص المخالفات التي تمت معاينتها ومحاولات التصالح التي يقوم بها في اطار نزاعات الشغل وللتفصيل أكتر في هذه العناصر ارتأينا التطرق الى كل من مفهوم المحضر الفقرة الأولى ( وكذا البيانات الشكلية لمحاضر مفتشية الشغل ) الفقرة الثانية.

الفقرة الأولى : مفهوم المحضر

بالرجوع الى مدونة الشغل نجدها لم تقم بتعريف المحضر غير أن هذا لا يمنع من استحضار بعض التعاريف سواء تلك الواردة في القانون أو تلك التعريفات الفقهية، وبالالتفاتة الى قانون المسطرة الجنائية نجد على أنه تم تعريف المحضر من خلال المادة 24 منه والتي تنص على أن : المحضر في مفهوم المادة السابقة هو الوثيقة المكتوبة التي يحررها ضابط الشرطة القضائية أثناء ممارسة مهامه ويضمنها ما عاينه وما تلقاه من تصريحات او ما قام به من عمليات ترجع الاختصاصه ....
أما فيما يخص قانون الدرك الملكي فقد تعرض هو الاخر الى تعريف المحضر وذلك من خلال الفصل 70 منه حيث نص في فقرته الأولى : المحضر هي الوثيقة التي يضمن فيها جنود الدرك ما عاينوه من مخالفات أو ما قاموا به من عمليات أو ما تلقوه من معلومات.

البيانات الشكلية لمحاضر مفتشية الشغل (الفقرة الثانية)

تقتضي مهمة العون المكلف بتمثيل الشغل ضرورة تحرير محضر في حالة ما ضبط أي مشغل غير ملتزم بما تقتضيه النصوص القانونية المنظمة للشغل داخل المؤسسات الشغلية.
وبخصوص البيانات التي ينبغي أن تتضمنها المحاضر التي ينجزها أعوان التفتيش.  نجد أن مدونة الشغل لم تقم بتحديد شكل معين، غير أن وزارة التشغيل والإدماج المهني نجدها قد وضعت رهن إشارة هذا الجهاز نماذج تخص المحاضر تبعا لنوع الفعل المخالف، وبتفحص المحاضر يلاحظ أنها تتضمن ثلاثة بيانات رئيسية والمتمثلة في الديباجة أولا، كذلك نص المحضر تانیا ( تم يليهم خاتمة المحضر ) ثالثا 

  • أولا الديباجة :
ويشار فيها على المعلومات المتعلقة بالمكان والساعة والهوية وظروف تحرير المحضر كما تتضمن كذلك هوية محرر المحضر وكذا المسؤول عن المخالفة خاصة أن المشرع المغربي أصبح يلزم المشغل المخالف ة أو من ينوب عنه للإدلاء بوثيقة تعرف بهويته الكاملة لمفتش الشغل عند تحرير هذا الأخير للمحضر.
  • ثانيا : نص المحضر
يتضمن عرض مختلف الأفعال المادية التي تم ضبطها والإحالة على النصوص القانونية ثم جرد وتحليل الوقائع مع الإشارة إلى أسماء الأجراء المتضررين من الجريمة.
  • ثالثا : خاتمة المحضر
هذا الجانب مخصص للتذكير بعدد المخالفات المرتكبة والمقتضيات المجرمة والعقوبات المطبقة ، وينتهي المحضر بتاريخ ختم التحرير النهائي من طرف العون المكلف بتفتيش الشغل، وذلك قبل بعته الى الجهات الأخرى المختصة.
وحتى يعتد بهذا المحضر يجب أن يكون محررا ومختوما ومستوفي لجميع الشروط التي سبق ذكرها ، وذلك بغية تسهيل مهمة القاضي الذي سيحال عليه المحضر...

للإطلاع على الموضوع بالكامل حمل الملف بي دي إف الرابط اخر الصفحة

قانون الشغل المغربي: فهرس موضوع حجية محاضر مفتش الشغل

اضغط على الصورة لقراءة التفاصيل 
قانون الشغل المغربي : حجية محاضر مفتشية الشغل pdf
  • مواضيع ذات صلة 
  • مفتشية الشغل في القانون المغربي هنا 
  • جديد مع المستجدات لكتاب التنظيم القضائي هنا
  • شرح القانون المدني المغربي هنا
  • شرح الدستور المغربي هنا
الموضوع متوفر بي دي إف جاهز للتحميل 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات