القائمة الرئيسية

الصفحات

موقع كتب : المديرية العامة للأمن الوطني

موقع كتب : المديرية العامة للأمن الوطني

الإطار القانوني المنظم للمدرية العامة للأمن الوطني

 باعتبار المديرية العامة للأمن الوطني ، جهاز أمني تابع لوزارة الداخلية. وهدفها الدفاع عن مقدسات الدولة وإرساء الأمن والحرص على تطبيق القانون وحماية المواطنين وممتلكاتهم. فإنها بذلك تتوفر على الأكيد بنظام أساسي خاص بها وبالموظفين التابعين لها ، وكذلك باعتبارها مؤسسة تحاول الحفاظ على السلم والأمن الوطني والدولي ، فكان لا بد لها من الدخول في اتفاقيات مع دول أخرى ووضع برامج عمل تروم تحديث إصلاح منظومة العدالة ، خاصة في جانب المهارات التقنية والإدارية للعاملين في قطاع العدل ، وتعزيز إلهيا كل عن طريق توظيف التكنولوجيا والأنظمة المعلوماتية الحديثة في العمل.

التقسيمات العامة المديرية العامة للأمن الوطني واختصاصاتها

تتكون المديرية العامة للأمن الوطني من مجموعة من الوحدات سنعرج في هذه الفقرة على ذكر هذه الوحدات واختصاص كل وحدة على حدى.

الشرطة القضائية :

 يعتبر جهاز الشرطة القضائية من أهم أجهزة العدالة الجنائية على الإطلاق ، هذا الأمر راجع إلى أنه أول جهاز يتصل بالجريمة ومسرحها ، ويتم هذا التوصل إما عن طريق الشكايات والوشايات و عن طريق الصدفة في حالة التلبس بالجريمة وبفاعليها ومن له علاقة بها من قريب أو بعيد. وقد تناول المشرع المغربي جهاز الشرطة القضائية ومهامها وكيفية قيامها بمختلف الإجراءات والبحوث التمهيدية في الباب الثاني من القسم الأول من قانون المسطرة الجنائية في المواد من 16 إلى 35.

شرطة المرور

 تتكون من رجال الشرطة الذين يقفون في المدارات بالمدن وينظمون حركة السير والجولان ، وهناك أيضا رجال شرطة يقودون دراجات نارية كبيرة الحجم يجوبون الشوارع بحثا عن أي سيارات مخالفة للقانون وقد أحدث في عام 2014 فرقة دراجون خاصة بالشرطيات بدأت العمل في العاصمة بالرباط بالإضافة إلى تخصيص فئة أخرى خاصة بعملية حذرات أنشأت سنة 2015

فرقة مكافحة المخ_درات

 هم فرقة تتبع الشرطة القضائية وتختص في مكافحة ترويج المخ-درات من أصناف الشيرا والكيف وأوراق التبغ ومسحوق هذا الأخير إلى جانب الحد من الإتجار في الأقراص المهلوسة والمخدرة وكذا مخدر الكوكايين والهرويين وكذا الإتجار في السجائر المهربة ، كما أن تلك الفرق تداهم أيضا المقاهي التي يدخن روادها المخ-درات وتعمل على إيقاف مسیریها وأولئك الرواد

شرطة الصقور

 تعتبر فرقة الصقور مهمة في جهاز الأمن الوطني وقد حققت منذ إنشائها نتائج جد إيجابية ، حيث يعتمد أفرادها على دراجات نارية من نوع هوندا ، مما يسمح لهم بتواجد بجميع الأماكن التي لا تستطيع سيارات الشرطة ولوجها كالأزقة ، بالإضافة إلى قربهم من المواطنين مما ساهم في مكافحة كافة أنواع الجريمة بشتى تجلياتها.

الوحدات المتدخلة لشرطة النجدة ( BIS ) :

في خظم إنتشار الجرائم داخل المجتمع المغربي خصوصا جرائم السرقة والإعتداء على الأفراد والممتلكات ، برزت أهمية الخط الهاتفي المجاني 19 الخاص بشرطة النجدة التي تستجيب لشكاوى وبلاغات المواطنين بعد اتصالهم ، اذ يؤدي هذا الخط الهاتفي دورا حاسما في التدخل الناتج في وقت قصير ، لأنه إذ لم يجب العاملون على الخط المجاني على المشتكيين في اللحظة المناسبة يصبح تدخل الشرطة متأخرا .
ويقوم عمل الشرطة النجدة في المغرب عبر مراحل رئيسية ، أولاها تلقي الشكايات في الخط الهاتفي المخصص لهذا الغرض ، وثانيها نیل موظف الأمن الذي يتلقى المكالمة معلومات عن مكان الإعتداء وهوية المتصل والثالثة توجيه شرطة النجدة إلى المكان.

الوحدات الجهوية للتدخل

" Gcl " و " BRI " توجد " GCI " بالرباط وإسمها الكامل هو الفرقة المركزية للتدخل ، وتتبع لها ثمانية فروع جهوية تسمى " BRI " ، في أفق تعميمها في المستقبل ، وتتحدد مهمتها في التدخل الميداني خلال الأزمات الأمنية الكبرى ، التي تكون وراءها شبكات إجرامية منظمة من قبل إحتجاز الرهائن ، اذ يستدعي الفرق للتفاوض حول تحريرهم ، والتدخل لإيقاف المتورطين ، ومداهمة الملاجئ الآمنة المشتبه فيهم. كان أول ظهور لهذه الفرق في نهاية 2016 حسب ما جاءت به الإستراتيجية الجديدة الإصلاح الأمن الوطني التي جاءت مع تعيين عبد اللطيف الحموشي ، وذلك حسب ما أشارت إليه الوثيقة المعنونة " بجسر العبور الآمن نحو التطور والحكامة "

فرق الخيالة :

 تعهد لفرقة الخيالة مهمة المحافظة على النظام العام خلال التظاهرات الرياضية والمحافل الفنية الكبرى كمباريات كأس العالم للأندية وغيرها كما تهدف مهام فرقة الخيالة إلى تكريس الأمن لدى الساكنة من خلال مراقبة سياحة وحدائق ومنتزهات عمومية ومناطق غابوية متواجدة داخل المجال الحضري بحضروهم الدائم... للإطلاع على الموضوع بالكامل حمل الملف ب د أف
موضوع نادر بعنوان
المديرية العامة للأمن الوطني متوفر PDF للتحميل الرابط اخر الصفحة 

مكتبة pdf: محتويات الموضوع بالكامل 

موقع كتب : المديرية العامة للأمن الوطني

مكتبة pdf: مواضيع ذات صلة 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات